قبيلة آل حميد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبيلة آل حميد

منتدى يهتم بقبيلة آل حميد نسبها وفروعها وتاريخها-الشيخ جواد كاظم العلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدارس علم النسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كامل العروس الحسيني

كامل العروس الحسيني


المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 62
الموقع : السادة ال مير حسن العروس الحسيني

مدارس علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: مدارس علم النسب   مدارس علم النسب Icon_minitimeالأربعاء فبراير 13, 2013 5:38 am

مدارس علم النسب
________________________________________
أولاً :
إن الزمان وحدة متكاملة لا يُمكن أن نُجزأها ، فاليوم ، غداً سيصبح الأمس ، والغد سيصير اليوم وإننا نحصد بحاضرنا ما زرعناه بماضينا ، ونقطف ثمرات مستقبلنا بما نقدمه بحاضرنا ، ونحن أبناء الأمس واليوم والغد ولا يمكن أن ننسلخ عن ماضينا فنحن جزء منه نعيش في وجدانه ، وماضي أمتنا هو جذورها الثابتة ، وشجرة بلا جذور لا تُقاوم تحديات الطبيعة ،
ثانياً :
و النسب عند العرب كان وسيكون شمس عروبتهم التي تكتنز بدفئها المشرق روح كيان أمتهم وتُميز سماتهم و ملامحهم التاريخية عبر العصور والأجيال .
هذا هو علم النسب العربي الذي مع الأسف نرى اليوم ،الانتهاك والعبث بأصوله وثوابته باسم العلم والتاريخ والتراث و.... وكأن أهله عرب بائدة.
ثالثاً :
والعرب من برع بالنسب وتفرد به تفوقاً على باقي الأمم الأخرى فوضعوا له :
- مصادر ( مدارس ) علمية و شرعية.
- و أصول .
- و قواعد .
- و مناهج غاية في التعقيد .
- وفوائد عديدة يجهلها اليوم الغالبية العضمى من أهل الضاد ، بجميع انتماءاتهم القطرية و بمختلف مستوياتهم الثقافية وتنوعها .
رابعاً :
و المدارس العربية في علم الأنساب هي :
1- مدرسة المدينة والشام ومن نسابتها :
- الإمام الزهري المتوفي سنة 124هـ .
- و النسابة الضحاك بن عثمان القرشي .
- والنسابة البختري المتوفي سنة 200هـ .
- و النسابة أبو الحسن يحيى العقيقي المتوفي سنة 277هـ . وغيرهم
2- المدرسة العراقية ( في البصرة والكوفة ) ومن روادها :
- النسابة خالد بن طليق وهو أقدم علماء الأنساب في العصر العباسي .
- والنسابة أبو اليقضان وأهم كتبه كتاب : النسب الكبير .
- والنسابة أبو هلال لقيط بن النظر المحاربي المتوفي سنة 190هـ .
- والنسابة عبد الرحمن بن عبده .
- والنسابة هشام بن محمد بن السائب الكلبي وغيره .
3- المدرسة اليمنية ومن روادها :
- النسابة دغفل بن حنظلة السدوسي .
- والنسابة أبو نصر محمد الحنبصي .
وقد وضع العرب مجتمعين نظريتهم المشهورة في علم النسب ، وهي من يجهل أسسها غالبية نُساب هذا الزمان فنراهم في كل واد يهيمون . ويدعون الحقيقة المطلقة فيما ينسبون .
و يرفضون التوجيه والنقد والنصيحة فيما يوثقون .
إن علم النسب العربي يتعرض اليوم للفناء من خلال الابتعاد عن مصادره وأصوله ومناهجه وفوائده العربية
خامساً :
يكتنز النسب بمضمونه الوحدة ولم الشمل و رأب الصدع والافتخار فهو في اللغة يعني: ( القرابة والأصالة والثبات ) . ولذلك كان حرص القبيلة العربية على نسبها واعتزازها به من أهم ميزات حياتها الاجتماعية ، فكل قبيلة كانت ترى مكانتها ومنزلتها الرفيعة مقرونة بعراقة نسبها الذي تفاخر به .
و أخيرا أو د التنويه إلى الملاحظات التالية لمن يود التخصص في علم عربي الصنعة والمنهج و الأصول يُدعى علم النسب العربي :
1- أن يطلع وبدقة متناهية على طبيعة وماهية هذا العلم ، لما فيه من أسرار وخفايا فكلما استوعب سراً منها ازداد جهلاً بعشرات الأسرار والخفايا .
2- ان يستوعب – فهماً - أصول علم الأنساب عند العرب في جاهليتهم واسلامهم .
3- أن يدرس بعمق اتجاهات المدارس العربية المذكورة أعلاه و مقاصدها .
4- ان يفهم نظرياً وعملياً القواعد الأساسية التي تقوم عليها نظرية العرب في علم الأنساب .
5- أن يكون قادراً ببعد البصيرة و اكتناز المعرفة على تتبع انحدار الفصائل والأفخاذ والبطون العمائر والقبائل والتمييز بين ما تشابه فيها بالأسماء والحوادث والأمكنة .
6- أن يتقي الله في كل خطوة يخطوها ولا يجعل من نفسه أداة طيعة رخيصة بيد الآخرين فمن خلال النسب يتحدد : الميراث و محرمات الزواج و الكفاءة بين الناس وصفاء النسل و ....
(منقول بتصرف للفائدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارس علم النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة آل حميد :: المكتبة-
انتقل الى: